أيت اورير

هشام المشرفي

× يبقى تاريخ مدينة أيت أورير غير محدد بصفة تامة.

× أورد كتاب “نزهة الهادي” بأن الزاهد سيدي رحال نفي من قبل سبعة رجال بمراكش فوجد ملجأ ب “إمين الزات”.

× كما أورد كتاب “الاستقصاء” بأن السلطان “المستضئ؛ ابن المولى اسماعيل، طلب اللجوء لذى (قبائل) مسفيوة، لكن أخاه المولى عبد الله قتله بمكان يسمى “مرس الرماد” على واد الزات بدون أن يورد الكتاب أي تحديد للمكان.

× ولم تبدأ معالم أيت أورير في الوضوح إلا بعد نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وذلك بفضل بعض المسافرين.

× «Aubin» في طريقه الى تلوات لم يذكر أي شئ عن أيت أورير، بالرغم أنه أعطى وصف مهم لسوق “ثلاثاء إمين الزات”.

× على أي يبقى أحد المسافرين الاروبيين Brive الذي زار أيت أورير بين 1903 و 1907، أول من أشار الى إسم “أيت أورير” ويقول “على الضفة اليمنى لواد الزات وعلى موقع محاد لقصبة التشيز Atchiz بنيت على ارتفاع 700 م قصبة مسفيوة، وتقع بدوار الكركور…

وتقع بدوار الكركور وسكان هذا الدوار ينسبون هذه القصبة للقائد الكلاوي، هذه البناية (أو الاقامة) حديثة العهد. ويضيف الكاتب “قصبة القائد تنتصب على الضفة اليمنى لواد إمين الزات، وسط قرية تكونت من تجار يبيعون السكر والشاي لفيالق الكلاوي والتي تتجمع بهذا الموقع.

× M.Mazières et J.Goulven كتبا عن أيت أورير بأنها مجموعة من البنايات المقواة والمبنية بالطين الأحمر من طرف السيد المدني الكلاوي، بالقرب من القصبة القديمة. واثنين من هذه البنايات حديثة وإحداهما ما زالت في طور البناء.

بناء وتطور أيت أورير

× ظهور مدينة أيت أورير مرتبط بقدوم القائد الكلاوي. ونموها كان حول دوار أيت أورير الذي نشا بدوره حول إقامة قصبة الكلاوي.

× كان القائد يهب، على وجه التشجيع، لكل شخص يتطوع للبناء منحة وبقعة أرضية مجانا بالأراضي التي يملكها بإمين الزات. ومعظم هذه المنازل كانت في ملكية الكلاوي. اليوم 90% من السكان يعتبرون فقط مستغلي هذه المنازل بدون حق الملكية. معظم الأراضي التي بنيت عليها أيت أورير كانت ملكا “لتغدوين” : شريحة من مسفيوة تسكن بالجبال، قبل أن يسلبها منهم القائد الكلاوي. وتم استرجاعها من قبل الدولة وأصبحت الآن تابعة للأملاك المخزنية.

دراسة الموقع الطبيعي والجغرافي

موقع أيت أورير :

× يقع مركز أيت أورير على المناطق العليا من الحوز الأوسط. يبعد عن مدينة مراكش بحوالي 35 كلم. وعن مركز سيدي رحال (التابع لمدينة قلعة السراغنة) بحوالي 22 كلم، وعن سفح أوريكة بحوالي 26 كلم. وبعد التقسيم الاداري لسنة 1992 أصبح المركز جماعة حضرية.

× نشأ مركز أيت أورير عن ترابط معقد بين الجبال والسفوح والسهول. ويعتبر معبر رئيسي للمرور في اتجاه الأطلس الكبير ومناطق أزيلال وورزازات.

× وموقعه بمنطقة ذات قدرات فلاحية يمكنه من لعب دور مركز التأطير التقني، الاقتصادي والخدماتي على مستوى الدائرة.

× مركز أيت أورير هو المركز الرئيسي لدائرة أيت أورير : إحدى الدوائر الإدارية الأربع المكونة لإقليم الحوز. تابع إداريا لباشوية أيت أورير إقليم الحوز الذي يعتبر جزء من جهة مراكش تانسيفت الحوز.وتنقسم انتخابيا الى 13 دائرة انتخابية

× ويتوزع سكان بلدية أيت أورير على الأحياء آلاتية : الحي الإداري- حي كواغرضة- حي اموازارن-حي أيت الشيخ علي- حي أيت أورير القديم- حي الكر كور- حي ايكودار-حي الفنادق- حي ايت منصور-حي أمقدار- حي ابيضار- حي ايكلي-حي أيت بلا أعلي- حي أيت الكربة- دوار المخازنية- دوار السوق.